آخر تحديث للموقع : 25 - يوليو - 2014 , الجمعة 05:00 مسائا ( بتوقيت جرينتش )

إختيارات القراء

علي ناصر يسرد ذكريات المجزرة: قتل ابني جمال بجانبي واختلط الحابل بالنابل.. رصاص وقذائف من كل حدب وصوب والانفجاريات تتصاعد داخل مبنى اللجنة المركزية

عدن اون لاين/ متابعات 

12 - يناير - 2013 , السبت 02:30 مسائا
1362 مشاهدة | 16 تعليق
الرئيسيةأخبار و تقارير ⇐ علي ناصر يسرد ذكريات المجزرة: قتل ابني جمال بجانبي واختلط الحابل بالنابل.. رصاص وقذائف من كل حدب وصوب والانفجاريات تتصاعد داخل مبنى اللجنة المركزية

بعد 16 يوماً من الأحداث المأساوية قدم علي ناصر محمد روايته لما حدث صبيحة 13 يناير 86م، يقول انه قبيل الساعة العاشرة بقليل من يوم الثالث عشر من يناير اتجه من منزله الذي يقع على تلة لا تبعد سوى عشرات الأمتار من مبنى اللجنة المركزية، حيث كان الاجتماع مصحوباً بابنه جمال وحرسه الخاص الذي كان يرافقه في الأيام العادية.. ويضيف: "وعندما اقتربت سيارتي من مدخل مبنى اللجنة المركزية وترجلت منها، انطلقت صيحات من عدد من المرافقين والحرس الذين كانوا يتجمعون على مدخل المبنى، تطالبني بالرجوع وتحذرني من أنهم يريدون قتلي.. وما كادت هذه الصيحات تصل مسامعي حتى انهمرت زخات كثيفة من رصاص الرشاشات باتجاهي، فقتل ابني جمال على الفور وكان يقف بجانبي، كما قتل بعض أفراد حرسي، وعند ذلك اختلط الحابل بالنابل.. رصاص وقذائف من كل حدب وصوب وكانت أصوات الرصاص والانفجارات تتصاعد داخل مبنى اللجنة المركزية دون ان اعرف ماذا كان يجري في الداخل، بينما وقف أفراد حرسي أمامي يدافعون عني، وقد بادر بعضهم يدفعني إلى داخل السيارة مع جثة ابني والانطلاق باتجاه آخر.
بالنسبة لأحداث 13 يناير.. هناك من يحملك مسؤولية الطلقة الأولى؟
- علي ناصر محمد: كثيرون للأسف يعتقدون بأن الشرارة التي انطلقت في 13 كانون الثاني "يناير" 86م هي التي فجرت برميل البارود لتبدأ حرب الرفاق التي لا رحمة فيها، الحقيقة أن فورة الدم التي انبثقت في يناير كانت امتدادا لصراعات وحروب دموية سابقة، لكن ربما تكون أكثرها دموية وبشاعة، فالتصفيات الدموية بكل أسف سمة لازمت الثورة اليمنية.. وقد شارك الكل فيها، كل في موقعه وحسب مسؤوليته.. من حق شعبنا أن يسأل لماذا كان هذا الصراع؟! وضمن أية أسس ولأية أهداف؟!.. أسئلة لا غنى عنها إذا أردنا فعلا أن نفهم أو ندرك لماذا حدث ما حدث، ولأية أهداف تمت التضحية بأجيال وأجيال.
باختصار، ومهما كانت الأسباب والدوافع، فالواقع أن اليمنيين كانوا أدوات هذه الصراعات ووقودها، وقد خسرنا رفاقا من الطرفين منذ بداية 1968، وشكل هذا خسارة فادحة للوطن وللثورة، وكان الشعب دائما هو الخاسر الأكبر.
فكل حرب من هذا النوع تقتل الحاضر وتدمر المستقبل.. ومع الأسف أن أحداً لم يع الدرس قبل الوحدة وبعدها والدليل حرب عام 94م.
لعل مصطلح "قوس الأزمات" يعبر بدقة عن طبيعة الصراع المتفجر الذي شهدته اليمن الديمقراطية منذ وقت مبكر من الاستقلال أو قبله بقليل حتى 86م، وقد أفردت فصولاً كاملة في مذكراتي عن هذا الصراع وخلفياته وأسميتها صراعات القصر.. وهي صراعات كانت تحركها الطموحات الشخصية وحسابات السيطرة والقوة، والمصالح الخاصة التي ترتدي أهدافاً كافة وبعناوين عامة، كانت هناك أسباب لهذه الصراعات بعضها يصب في خانة الموضوعي وبعضها في حساب الذاتي، هناك أسباب موضوعية للصراع مثل الصراع الدولي على الموقع الاستراتيجي لليمن الديمقراطية، والتخلف وغياب الديمقراطية، وانعدام الحوار وهناك التحديات التي يفرضها مسار التغيير والاختلاف في النظرة إلى الوحدة اليمنية، التي كانت أحد عوامل الصراع كما كانت هناك حسابات سياسية وأيديولوجية مثل النقل الميكانيكي لتجارب الآخرين وتطبيقها على اليمن الديمقراطية من دون مراعاة للخصائص الوطنية والقومية التاريخية والحضارية والدينية.
كما كانت هناك الرغبة في الدوران بأكبر سرعة ممكنة من دون أن يصاحب ذلك تطور اقتصادي واجتماعي حقيقي، وحيث توليت المسؤولية الأولى في الحزب والدولة وأعدت اليمن الديمقراطية إلى موقعها الطبيعي ضمن الوطن العربي، اتهمت من الخصوم السياسيين بأنني نقلت البلد من الدائرة الحمراء إلى الدائرة العربية مما كان يعد خيانة في نظرهم.
عندما بلغت الحلقوم
ويظل السؤال: هناك تهمة موجهة إليكم وهي أنكم تتحملون مسؤولية الطلقة الأولى في أحداث 86م؟
- علي ناصر: في الواقع لا بد من العودة إلى ما قبل تاريخ الانفجار، فالتوتر سابق لكنه بلغ الذروة في بداية 86م.. شعرت بخطورة الوضع وقدمت سلسلة تنازلات لأنني اعتبرت ان أوضاع البلد لا تحتمل مواجهة عسكرية، هناك من يسأل: مَنْ أطلق الطلقة الأولى؟!.. وأنا أقول: المهم ليس من اطلق الأولى ما دام الوضع مهيئاً للانفجار، ألم أقل لك أنها محطات مؤلمة؟! لقد خسرنا في كل الأحداث التي مرت بها بلادنا منذ 67م وحتى حرب 94م.. المهم ألا يتكرر ما حدث، لقد عانت اليمن حروباً داخلية قبل الوحدة وخلالها وبعدها.
متى خرجت من عدن؟
- علي ناصر محمد: خرجت يوم 13 يناير وبعد ساعة من انتشار اطلاق النار كانت لدينا معلومات عن خطط لاعتقال بعض القيادات وعن خطة لاغتيالي لو حضرت اجتماع المكتب السياسي، هناك من نصح بالانسحاب إلى أبين، وهذا ما حصل كنا نتمنى ألا يحدث ما حدث خصوصا أنني كنت اطرح مع كل الوفود التي كانت تسعى إلى احتواء الوضع، أننا على استعداد للحوار حتى ولو كانت فرص نجاح هذا الحوار لا تتعدى الخمسة في المائة.. ولم نكن السبب في تعثر الوساطات التي حصلت وقام بها السوفيات والاثيوبيون وجهات أخرى.
البيض متورط
ويتابع علي ناصر: الحقيقة ان ما حدث في 86م لم يكن سراً وهو لم يعد سراً على الإطلاق، وسأكشف لك مسألة في غاية الأهمية من شأنها حسم الجدل في هذا الموضوع؛ في أعقاب حرب 94م عثر في منزل أحد مسؤولي الحزب الاشتراكي اليمني (.....) على أشرطة تسجيل لاجتماعات عقدها المكتب السياسي للحزب في النصف الأول من عام 86م، وتركزت على تقويم أحداث 13 يناير ومناقشة وثيقة نقدية.
وفي هذه التسجيلات- وهي 20 شريطاً- يقول أحد المسئولين أن ما نفذوه في 13 يناير كان خطة وقائية ناجحة، فيرد علي سالم البيض عليه بأنها كانت خطة هجومية أدت إلى حسم الوضع، وتظهر هذه التسجيلات أن علي سالم البيض وعبدالفتاح اسماعيل وعلي عنتر، شكلوا في 83 قيادة سرية داخل القيادة انضم إليها في 85 حيدر ابوبكر العطاس، كما تظهر الاتصالات التي أجراها أركان هذه القيادة وكيف قادوا العمليات التي كانت جزءاً من خطة عامة.
إنني اعتبر هذه التسجيلات ملكاً للتاريخ، ويوم يحين الموعد المناسب ستنشر بكل ما فيها وبما تضمنته من اتهامات لي، بما في ذلك ارتكاب الخيانة العظمى.
الـ "كي.جي.بي" رجح.

كيف تدرج موقف موسكو خلال الأحداث؟
- علي ناصر محمد: موقف السوفيات كان محايداً ثم صامتاً وبعدها انحاز إلى الإخوان الذين اصطدمنا معهم، لأنهم انحازوا في الواقع إلى مصالحهم "أي السوفيات.
هل لعب جهاز الـ "كي.جي.بي" دوراً في ترجيح كفة خصومكم في أحداث 13 يناير؟
- علي ناصر: هناك معلومات تجمعت عن تورط بعض عناصر الـ"كي.جي.بي" في الخلاف الداخلي في اليمن الديمقراطية، ونشرت بعض وسائل الإعلام وثائق تؤكد هذه المعلومات ومنها ما نشرته صحيفة "كينيا اكسيرس"، وقيل ايضاً إن طائرات انطلقت من البحر وقصفت مستودعات الذخيرة في جبل حديد، لا توجد أدلة ملموسة لديَّ على ذلك.
هناك من يعتقد بأن جهاز الـ"كي.جي.بي" لعب دوراً في انهيار الوضع في عدن؟
- علي ناصر: يبدو ان السياسة التي انتهجتها على الصعيدين الداخلي والخارجي أثارت ردود فعل متباينة في موسكو، بعض الأجهزة السوفياتية رأت ان السياسة التي أقودها يمكن ان تكون في النهاية على حساب علاقتنا مع موسكو والدول الاشتراكية، وتسربت انباء أنني أسعى إلى تنويع مصادر السلاح وأنني أرسلت من دون علم القيادة اليمنية وفوداً إلى فرنسا وبريطانيا لهذا الغرض.
طرحت القيادة السوفياتية الموضوع معي فنفيت وقلت إن من حقنا ان نقيم علاقات متوازنة مع هذه الدول من المعسكر الآخر لا تعني الانحياز إليه.

أخر اخبار عدن اون لاين

أكد وزير الإعلام نصر طه مصطفى أن سياسات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية التي تعمل على تحقيق أكبر قدر من التوافق حول القضايا المختلف عليها وفكفكة التعقيدات بتأن وبصيرة أوصلت اليمن إلى ختام ناجح لمؤتمر الحوار الوطني. واعتبر الوزير مصطفى في حوار نشرته صحيفة عكاظ السعودية أمس أن مؤتمر تتمة
    القتل بالهويه
    متضرر
    12 - يناير - 2013 , السبت 04:47 مسائا
    باعيننا واعين الناس الذين اصابهم الخوف والموت انت المسؤل الاول مهما بررت لانك اقسمت اليمين بالحفاط على امننا وارضنا وعرضنا و خنت الامانه
    تزوير التاريخ
    العالم
    12 - يناير - 2013 , السبت 05:55 مسائا
    معقولة ابن علي ناصر قتل بهذه الطريقة الوحشية ؟؟ اذن الذي كتب الرواية التاريخية ل13 يناير المنتصر الطغمة .
    لن تطفئو مهما نفختم في الدجاء تلك المشاعل
    الجنوبي
    12 - يناير - 2013 , السبت 06:22 مسائا
    فاتكم القطار الشعب اعلنها تصالح وتسامح !!!!لماذا تحاولوا الاصطياد بالماء العكر والرجوع للخلف فهذة الدول الغربية حدثت بينهما حربين عالميتين والان اتحدوا وواصبحوا قوة عظماء
    لما النشر في هذا التوقيت بالظبط
    ابو حمادي المفلحي
    12 - يناير - 2013 , السبت 06:56 مسائا
    اليس من الدين والاخلاق والنبل وحسن النيه ان لا ينشر هذه الاخطاء والافعال التي مر عليها الزمن وقد تصالح وتسامح ابناء الجنوب , اليس من الواجب الاخلاقي ان لا ينشر هذه الاحداث لان البشر خطاؤون وخير الخطاؤون التوابون اليس كذلك يا ( عدن اون لاين ) ؟؟؟؟؟!!!!!
    جده
    منصورالكازمي
    12 - يناير - 2013 , السبت 08:48 مسائا
    انتم مفتنين ياعدن اون لاين نحناتسامحناء والعبو غيرها باحزب التكغير
    سياسة احياء الفتن... راحة عليكم!!!
    الحسني
    12 - يناير - 2013 , السبت 08:49 مسائا
    الزحف الزحف الزحف الزحف يا رجال ، الزحف الزحف الزحف الزحف يارجال
    العاصمه عدن
    هاشم بن جبري
    12 - يناير - 2013 , السبت 09:42 مسائا
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بسسسسسسسسسس عادكم نسيتو على عنتر ما حازيتونا عنه نبقى محزاه عنه ههه
    ضربتم عصفيرين بحجر
    قاسم عبدالرب حريز
    13 - يناير - 2013 , الأحد 01:23 صباحا
    ما يلفت الانتباة نشركم يا عدن اون لابن مذكرات قديمة للاخوين علي ناصر محمد وعلي سالم البيض فهل انتم تريدون وقبل يوم من الذكري السابعة للتصالح والتسامح والتي احتشد الجماهير للضهور يوم غد الاحد الموافق 13 يناير 2013 تعكير هذة المناسبة وتخوبف الناس من شي اسمة التسامح والتصالح او انكم تريدون تاكيد من تلك القيادات اثبات مصداقيتها عن التصالح والتسامح بعد تذكيرها بشي مما قالتة وبالتالي انتم وضعتم الكرة في ملعبهم خاصة وانكم متهمون بتنفيذ اجندة خاصة وهذا معروف ولا يحتاج الي شرح وشكرا
    لحج
    يوسف الصبيحي
    13 - يناير - 2013 , الأحد 04:20 صباحا
    لقد اصبح موقع بند ر عدن كاالوزقه ينفخ لتفكيك تلاحم الجنوب وللاسف ياهدياني سقطت في نفس الوحل هذا يوم التصالح كنت اتمنى ان تكون مثل العليمي وتلتحم بالجماهير المتصالحه ولتعرف ياهدياني من وقف ضد اصلاحات علي ناصر وجاب عبد الفتاح من موسكو بجهله اتمنى ان تكون راس في الخير لاهلك
    ماهذا ياعدن وان لاين
    ابن الجنوب
    13 - يناير - 2013 , الأحد 09:28 مسائا
    حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حثنا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثني الثِّقَةُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : مَرَّ شَأسُ بْنُ قَيْسٍ ، وَكَانَ شَيْخًا قَدْ عَسَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ , عَظِيمَ الْكُفْرِ ، شَدِيدَ الضِّغْنِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، شَدِيدَ الْحَسَدِ لَهُمْ ، عَلَى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ فِي مَجْلِسٍ قَدْ جَمَعَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ فِيهِ ، فَغَاظَهُ مَا رَأَى مِنْ جَمَاعَتِهِمْ وَأُلْفَتِهِمْ ، وَصَلاحِ ذَاتِ بَيْنِهِمْ عَلَى الإِسْلامِ ، بَعْدَ الَّذِي كَانَ بَيْنَهُمْ مِنَ الْعَدَاوَةِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقَالَ : قَدِ اجْتَمَعَ مَلأُ بَنِي قَيْلَةَ بِهَذِهِ الْبِلادِ ، لا وَاللَّهِ مَا لَنَا مَعَهُمْ إِذَا اجْتَمَعَ مَلَؤُهُمْ بِهَا مِنْ قَرَارِ ، فَأَمَرَ فَتًى شَابًّا مِنَ يَهُودَ وَكَانَ مَعَهُ ، فَقَالَ : اعْمِدْ إِلَيْهِمْ ، فَاجْلِسْ مَعَهُمْ ، وَذَكِّرْهُمْ يَوْمَ بُعَاثٍ وَمَا كَانَ قَبْلَهُ ، وَأَنْشِدْهُمْ بَعْضَ مَا كَانُوا تَقَاوَلُوا فِيهِ مِنَ الأَشْعَارِ ، وَكَانَ يَوْمُ بُعَاثٍ يَوْمًا اقْتَتَلَتْ فِيهِ الأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ ، وَكَانَ الظَّفَرُ فِيهِ لِلأَوْسِ عَلَى الْخَزْرَجِ ، فَفَعَلَ ، فَتَكَلَّمَ الْقَوْمُ عِنْدَ ذَلِكَ ، فَتَنَازَعُوا وَتَفَاخَرُوا حَتَّى تَوَاثَبَ رَجُلانِ مِنَ الْحَيَّيْنِ عَلَى الرُّكَبِ ، أَوْسُ بْنُ قَيْظِيٍّ ، أَحَدُ بَنِي حَارِثَةَ بْنِ الْحَارِثِ مِنَ الأَوْسِ ، وَجَبَّارُ بْنُ صَخْرٍ أَحَدُ بَنِي سَلِمَةَ مِنَ الْخَزْرَجِ ، فَتَقَاوَلا ، ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : إِنْ شِئْتُمْ وَاللَّهِ رَدَدْنَاهَا الآنَ جَذَعَةً ، وَغَضِبَ الْفَرِيقَانِ ، وَقَالُوا : قَدْ فَعَلْنَا , السِّلاحَ السِّلاحَ ، مَوْعِدُكُمُ الظَّاهِرَةُ - وَالظَّاهِرَةُ : الْحَرَّةُ - فَخَرَجُوا إِلَيْهَا , وَتَحَاوَزَ النَّاسُ ، فَانْضَمَّتِ الأَوْسُ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَالْخَزْرَجُ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، عَلَى دَعْوَاهُمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ فِي مَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ حَتَّى جَاءَهُمْ ، فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ اللَّهَ اللَّهَ ، أَبِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ بَعْدَ إِذْ هَدَاكُمُ اللَّهُ إِلَى الإِسْلامِ ، وَأَكْرَمَكُمْ بِهِ ، وَقَطَعَ بِهِ عَنْكُمْ أَمْرَ الْجَاهِلِيَّةِ ، وَاسْتَنْقَذَكُمْ بِهِ مِنَ الْكُفْرِ , وَأَلَّفَ بِهِ بَيْنَكُمْ ، تَرْجِعُونَ إِلَى مَا كُنْتُمْ عَلَيْهِ كُفَّارًا ؟ " ، فَعَرَفَ الْقَوْمُ أَنَّهَا نَزْغَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَكَيْدٌ مِنْ عَدُوِّهِمْ ، فَأَلْقَوُا السِّلاحَ مِنْ أَيْدِيهِمْ ، وَبَكَوْا وَعَانَقَ الرِّجَالُ مِنَ الأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، ثُمَّ انْصَرَفُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَامِعِينَ مُطِيعِينَ ، قَدْ أَطْفَأَ اللَّهُ عَنْهُمْ كَيْدَ عَدُوِّ اللَّهِ شَأسِ بْنِ قَيْسٍ وَمَا صَنَعَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي شَأْسِ بْنِ قَيْسٍ وَمَا صَنَعَ : يَأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ { 98 } قُلْ يَأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا سورة آل عمران آية 98-99 الآيَةَ ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَوْسِ بْنِ قَيْظِيٍّ ، وَجَبَّارِ بْنِ صَخْرٍ ، وَمَنْ كَانَ مَعَهُمَا مِنْ قَوْمِهِمَا الَّذِينَ صَنَعُوا مَا صَنَعُوا عَمَّا أَدْخَلَ عَلَيْهِمْ شَأسُ بْنُ قَيْسٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ إِلَى قَوْلِهِ : وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ سورة آل عمران آية 100 ـ 105 .
    مسموح مسموح مسموح
    عبدالسميح
    02 - مارس - 2013 , السبت 03:52 صباحا
    الا مع السلامه وا حبيب الروح *سامحني ونا من خاطري مسموح
    حقيقه
    ابن عدن
    17 - مارس - 2013 , الأحد 11:50 مسائا
    هذه الكلام التي قالته عدن اونلاين حقيقه فعلاً ولاكن للاسف الشديد مأخود من موقع ويكيبديا في سنة 1990 يمعنى اخر لاعلاقة لعلي ناصر بهذه الكلام اونما اعادته لكي تقول ان علي ناصر تحدث فيه الان ويقرأ شعب الجنوب دلك ويقولون ان الخصام مازال مزروعن بي الجنوبيون بينما الاسف الجماعه خلاص سدو ................. وسرعان مايكدب علي ناصر تلك الاقاويل . حبل الكدب خلاص ظهر ياعصابة حميد الاحمر ونهايتكم باتت قريباً كون شعب الجنوب حتى مجرد اسم عدن اونلاين لايستطيع احد قرات اخبارها كونها كادبه ولايدخلوها الجنوبيون حاولو تعملو صحافة اخر غير اسم عدن اونلاين واكدبو على الجنوبيون على انها صحافة جنوبية .... لا للوحده ..................................... نعم لفك الارتباط ................... الله اكبر ............ لا اكراه في الدين خلو نحن اخوان دول شقيقه افضل
    تظليل
    بنت عدن
    25 - مارس - 2013 , الإثنين 01:28 مسائا
    جمال علي ناصر يعيش ويعمل في سفارة اليمن في الإامارت ، وهذا التصريح واحد من أكاذيب علي ناصر يتاجر حتى بأبنائه في سبيل الصعود للسلطة من جديد
    تظليل
    بنت عدن
    25 - مارس - 2013 , الإثنين 01:58 مسائا
    جمال علي ناصر يعيش ويعمل في سفارة اليمن في الإامارت ، وهذا التصريح واحد من أكاذيب علي ناصر يتاجر حتى بأبنائه في سبيل الصعود للسلطة من جديد
    لماذا يارئيس
    ابو احمد
    31 - مارس - 2013 , الأحد 01:59 مسائا
    لماذا ياسيادة الرئيس يفتح هذا الملف وفي هذا التوقيت بالذات في ظروف احوج ما نكون الى التعاضد والتلاحم ونحن قد اقفلنا هذه الملفات بالتصالح والتسامح .. نعم ان التاريخ لن يدفن ما حصل ولكن ليس مقبول منكم طرح الموضوع في هذا التوقيت . نأمل من جميع الاطراف المعنية بملف 13 يناير 86م أن تضع عليه الشمع الأحمر والوقوف صفاً واحداً من أجل القضية الجنوبية ولا نريد اليوم أن يرمي كل طرف بالوم على الآخر .. وطالما أنكم أيدتم التصالح والتسامح نعتبر أن هذه الملفات مغلقة وكل شخص يعرف الحقيقة في ذاته إن كان قد بدأ الخطاء فعليه بالتوبه , صحيح الكل يريد ان يعرف الحقيقة ولكن ليس الآن فلمهمة أمامكم أعظم .
    ليتك قتلت وخلصناء منك
    غمدان رشيد
    01 - مايو - 2013 , الأربعاء 07:03 صباحا
    ان جئت للحقيقة ليتك قتلت وخلصنا منك ومن كلمة مرحبا التى رافضة تفارقك . القتل بالهوية في ابناء شبوة وابين لاتبرئك منها انت وعلي البيض كونكم السبب اما الظلع واليفع فعقابهم أت لامحالة مهما تصالحتم وتسامحتم بعدين تصالح وتسامح مع من؟ الجزارين وسافكين الدماء هما من تصالحوا تسامحوا اما نحن ومن فقد خلة عقابكم ات والله لن نسامح ولن نتصالح وان كنتم تريدون السماح والتصالح فأتوا لنا بأهلنا الذين قتلتموهم احياء

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع عدن اون لاين 2013©